فيسبوكيات | 28 نوفمبر

فيسبوكيات

متى اكتشفنا النسوية؟

أربعاء, 22/05/2019 - 02:42
سومه محمد الولي

النسوية هي الأداة و الوسيلة التي تجعلنا نفسر على بصيرة سلوكيات المجتمع الأبوي ضدنا كنساء و مقاومتها بشكل عقلاني و واعي، النسوية هي الفلسفة التي تفسر لنا لماذا يتم اضطهادنا؟ و استغلالنا؟ و احتقارنا؟

عشرية الحفر

ثلاثاء, 21/05/2019 - 03:19
محمد محفوظ ولد احمد

لكأننا لا نحب صعود الجبال، ولا الكثبان... فكتبت لنا العشرية العيش بين الحفر!
الحفر ترصع الطرق المعبدة القليلة في جميع أنحاء نواكشوط، على تفاوت يفرضه تحاشي المساواة!
وحفر الطرق في هذه العشرية صنفان:
- حفر الطرق الحضرية، كما في مقاطعات انواكشوط الشعبية؛ وهذه مع تفاحشها تضر المركبات، وهي لها وجاء من السرعة المفرطة؛ فقلت الإصابات البشرية بفضل الله ولطفه.

من مظاهر نكوصنا المعرفي..

اثنين, 20/05/2019 - 03:20
الشيخ سيدي عبد الله

من مظاهر نكوصنا المعرفي أيضا أننا في الستينات السبعينات وبعض من الثمانيات كنا قبلة للمثقفين العرب، شعراء وكتابا ونقادا ومؤرخين .. زارنا سندباد العرب يونس بحري في الستينات وكتب عنا كتابه ( موريتانيا الاسلامية - بيروت 1961)، زارنا يوسف مقلد وكتب عنا (شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون)و ( موريتانيا الحديثة) ، زارنا موفق العاني وكتب عنا كتابه ( موريتانيا موطن الشعر والفصاحة) زارنا طه الحاجري وكتب عنا ( الشعر العربي في موريتانيا - الحلقة المفقودة)..

اللطف الخفي

سبت, 18/05/2019 - 15:45
الولي طه

الذي يشرح الصدر و يبهج القلب حقا، هو ذلك الإحساس المتدفق في دواخلنا جميعا بأن الله الكريمَ الجميلَ الخبيرَ هو من يتولى تدبير شؤوننا، و أننا لو تولينا ذلك التدبير لزلَّت بنا الأقدام في كل ثانية ألفَ مرة، حين يناجيه أحدنا:
"يا حي ياقيوم برحمتك أستغيث، فأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين"

 المعارضة متوحدة في مواجهة المترشح غزواني قال !

جمعة, 17/05/2019 - 13:48
محمد عبد الجليل

عشر سنوات من البهرجة الإعلامية والتظاهر بالتماسك والتعاضد ضد النظام الحاكم ، ولما اقترب الموعد الانتخابي وقعت القوى المعارضة وثيقة تلتزم فيها الأطراف بتقديم مرشح موحد ، أو رئيسي، فشلت المعارضة فشلا ذريعا في ذلك وانقسمت إلى عدة أشطر ، نال مرشح الموالاة منها نصيبا وافرا؛

الحملة من العبادة 

خميس, 16/05/2019 - 22:41
صالح دهماش

لا يمكننى  بأي حال من الأحوال إصدار الفتوى أو الفتيا، فلا رصيدي العلمي يسمح بذلك، ولا أنا من الجراءة بحيث أوزع الأحكام الشرعية جزافا ، وإنما مجرد رأي استنبطه من فهمى المتواضع لمقاصد الشرع.
أعتقد أن  الحملة جزء من العبادة بشروط  طبعا تنطبق علينا وعلى غيرنا لعل منها على سبيل المثال:
- إذا أخلصت النية فى  اختيارك وجعلت سببه ومقتضيه هو المصلحة العامة،  ولغرض أمن البلد وانتظام سير  المؤسسات والحياة الطبيعية؛

حديث. معاد،،،  حتى لا تكون حجة الامام حجة عليه،،

خميس, 16/05/2019 - 12:31
عبد القادر ولد احمدو

للعلماء الحق في ممارسة السياسية و الاختلاف في مجرياتها وطنيا ودوليا و من حقنا ان نقول مرارا و تكرارا انه لا داعي لركوب خيل الغزوات المقدسة في معارك سياسية و لا مبرر للحديث عن قدسية اهل العلم و عن سموم لحمهم وشحمهم حين يتعلق الامر بقضية راي عام في نقاش سياسي،،، و طبعا لا مبرر في رايي لللاساءة للعلماء ولا لغيرهم من المتكلمين في سجال الافكار وفقا للمنهي عنه من قول ما لا ينبغي ،،

إيران مرة أخرى...الحلقة 2 (لن نسكت بعد اليوم)...!!

أربعاء, 15/05/2019 - 13:42
التاه احمنيه

يعقدون مؤتمراتهم في "تركيا" العدو التاريخي للقومية العربية..تركيا مهندسة "الخازوق" ورائدة البطش والتنكيل بالثوار العرب..تركيا "فخري باشا" و"جمال باشا السفاح" وعصابة "الانكشاريين"..تركيا التتريك العفن والطورانية المتخلفة واحتقار الثقافة العربية....تركيا التي لم تقدم للحضارة العربية الاسلامية عالما واحدا يتم ذكره..ولم تقدم للبشرية اي انجاز او اكتشاف مفيد رغم انها سيطرت على اجزاء واسعة من العالم.....ثم بعد ذلك يتهموننا نحن "بالتفرس" و"الصفوية" لاننا ا

متى ستتوقف مجازر آبار المنقبين عن الذهب؟

ثلاثاء, 14/05/2019 - 17:24
محمد الأمين الفاظل

يُعَدُّ وزير الاقتصاد والمالية الحالي من أكثر الوزراء قدرة على التحصيل، ولقد أبدع هذا الوزير في أساليب تحصيل الأموال حتى من جيوب المواطنين الفقراء، ولذا فلم يكن غريبا أن يستغل هذا الوزير حمى التنقيب عن الذهب التي أصابت عدواها عشرات الآلاف إن لم أقل مئات الآلاف من الموريتانيين، لم يكن غريبا أن يستغل الوزير تلك الحمى في شفط ما تبقى من مال في جيوب المواطنين.

ثقافة زرع الأشجار!!

اثنين, 13/05/2019 - 18:31
مكفولة ابراهيم

ليقم كل واحد منا بزراعة شجرة علي الاقل سنويا وعلي الدولة ان تزرع مليون شجرة سنويا وعليها مراقبة عمليات قطع الاشجاروفرض التشجير بدل كل شجرة مقطوعة 3 اشجار او اكثر مزروعة لقد قضت عمليات قطع الاشجار علي غابات سليبابي وبعض غابات كومبي صالح ومناطق شاسطعة في لعصابة ..
استعدوا للخطر البيئي وهيئوا الارضية لاستعادة الغطاء النباتي عبر عمليات البذر الجوي ...
استيقظوا يا اهل موريتان و انشروا ثقافة بيئية في الوسط المدرسي المتصحر علميا وبيئيا...

الصفحات