من هو أول نائب موريتانى منتخب في البرلمان الفرنسى؟ (صور+ سيرة)
الأربعاء, 10 سبتمبر 2014 13:17

alt28 نوفمبر- من الأرشيف

بدأ احمدو فور اطلاعه على مقتضيات دستور الجمهورية الرابعة (اكتوبر 1946) حملته الانتخابية، بعد أن رشح نفسه كاشتراكي في نطاق الفرع الفرنسي للدولية العمالية (S.F.I.O) الحزب الإشتراكي الفرنسي حاليا وقد حصل على دعم الاشتراكيين (..)

 

مولده ودراسته

هو أحمدو ابن حرمه ولد ببلدة لميلحة الواقعة في ولاية اترارزة حسب التقديرات سنة 1325هـ (1907م)  بدأ أحمدو حياته الدراسية بدراسة القرآن الكريم وبعد حفظه درس كتب النحو والفقه واللغة لاحقا دخل احمدو مدرسة المستعمر بمبادرة ذاتية منه  حوالي (سنة 1925).. وتابع دراسته بمدرسة أبناء الأعيان في بتلميت.

 

فترة عمله

بدأ أحمدو العمل وهو ابن 27 سنة أي في حدود سنة 1934م كمعلم للغة الفرنسية بنفس المدرسة التي تابع فيها دراسته (مدرسة بتلميت) حيث درّس أبناء أمير اترارزة وأبناء أمير تكانت وغيرهم من أبناء الأعيان لم تطل ممارسته للتدريس على الرغم من أنه تابع عدة دورات للتكوين في هذا المجال، و تحول إلى مهنة أخري كانت سلطات الاستعمار بحاجة ماسة إلى أصحابها وهي مهنة مترجم الذي كان يشكل الوسيط الأساسي بين الإدارة الفرنسية والسكان وهو ما جعل منها مهنة خطيرة وحساسة في تلك الحقبة .

مارس العمل كمترجم في العديد من مناطق البلاد خاصة في امبود ونواكشوط وأطار وبير أم اكرين واكجوجت ونواذيبو... وخلف في كل هذه المناطق سمعة طيبة بفضل حميته للمواطن وحرصه على مصلحته في وجه الادارة الاستعمارية.

وخلال السنوات العشر التي قضاها مترجما انحصرت خلافاته مع رجال الادارة الاستعمارية في التصرفات التي كان يقومون بها ضد السكان .

 

ممارسته للعمل السياسي

بدأ احمدو فور اطلاعه على مقتضيات دستور الجمهورية الرابعة (اكتوبر 1946) حملته الانتخابية، بعد أن رشح نفسه كاشتراكي في نطاق الفرع الفرنسي للدولية العمالية (S.F.I.O) الحزب الإشتراكي الفرنسي حاليا وقد حصل على دعم الاشتراكيين السنغاليين (ليوبولد سنغور ولمين كي) وكل الساخطين على المستعمر وسياساته الذين وجدوا فيه منقذا يخلصهم من نير الاستعمار ، كما أن السمعة الطيبة التي اكتسبها في مختلف المناطق التي عمل بها رجحت الكفة لصالحه.

 

هذه العوامل مجتمعة أدت إلى فوز أحمدو ولد حرمه في الانتخابات التشريعية التي جرت في العاشر من نوفمبر 1946 على منافسه الرئيسي ايفون رازاك ( كان القانون الفرنسي يسمح للمواطنين الفرنسيين الترشح في أقاليم ما بعد البحار) وذلك بأغلبية 63% من الأصوات المعبر عنها، وبعد فوزه بدأ تنفيذ التزاماته الانتخابية التي تضمنها تعهده لناخبيه بالمحافظة على الأصالة والسعي إلى التطوير والرقي والتجاوب مع طموحات الشعب.

 

كفاحه ضد المستعر

لقد كان أحمدو ولد حرمة القائد الأعلى لجيش التحرير الذي كان يضم الوطنيين الموريتانيين المجاهدين وكان للنضال يومها شقين: شق سياسي تتوسطه الشخصيات السياسية السالفة الذكر التي لجئت للمغرب و شق عسكري مسلح يباشره تنظيم عسكري هو جيش التحرير الذي كان قوامه 1200 عنصرا جنودا و ضباطا.

وهنا قام احمدو بحملة تعبئة واسعة النطاق عبر إذاعة موجهة لموريتانيا والصحراء وصحف ومنشورات كانت توزع داخل البلاد رغم أنف المستعمر، في حين أقام مراكز للتدريب في عمق موريتانيا وكذلك في الدول المجاورة مالي (حيث كانت تربط أحمدو ولد حرمة علاقات صداقة بينه وبين الرئيس المالي أنذاك موديبو كيتا)، المغرب ، سنغال (بالقرب من مدينة كولخ) وفي فترة وجيزة أصبح جيش التحرير تحت قيادته قوة يحسب لها ألف حساب حيث قام بجملة من العمليات هزت السلطات الفرنسية وأزعجتهم وزعزعت أمنهم .

وكان المنتمون لهذا الجيش يؤدون اليمين على المصحف على أساس أن هدفهم هو عساكر المستعمر ولا يتعرضون للمسلمين وللمدنيين الفرنسيين من المستوطنين والإداريين بقتل ولا نهب ومن خالف يعقد له مجلس تأديبى خاص ينظر في عقوبته . وعلى إثر هذا النشاط العسكري الذي تزعمه احمدو قررت السلطات الفرنسية محاكمته غيابيا في محكمة عسكرية بداكار بتهمة الخيانة العظمى للدولة الفرنسية و صدر ضده حكم بالإعدام مع تجريده من جميع حقوقه المدنية .

المصدر:

الموسوعة الحرة (ويكيبديا)+ صفحة الزعيم على الفيس بوك،+ تصرف طفيف من 28 نوفمبر

ملاحظة: جزء يسير من سيرة حياة الزعيم والمناضل الموريتانى احمدو ولدحرمة

فيديو 28 نوفمبر

البحث