كيتا: يسبق الرؤساء الافارقة إلى العاصمة نواكشوط (سيرة الرئيس الذاتية)
الأربعاء, 17 ديسمبر 2014 15:52

28 نوفمبر- أخبار

وصل إلى العاصمة نواكشوط ظهراليوم الأربعاء ابراهيم بوبكر كيتا رئيس جمهورية مالي الشقيقة للمشاركة في أشغال قمة مسار نواكشوط التي تنطلق اليوم، ويعد كيتا أول الواصلين للعاصمة

 نواكشوط من القادة المشاركين في القمة. واستقبل الرئيس المالي بالمطار من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز .

 

درس الرئيس المالى  في ثانوية "جونسون دي سايلي" في باريس و"آسكيا محمد" في باماكو، ثم تابع دراسته في جامعة داكار وجامعة باريس ومعهد التاريخ الحديث للعلاقات الدولية وهو حاصل على درجة الماجستير في التاريخ وعلى درجة الدراسات العليا كذلك في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.  بعد إكمال دراسته أصبح باحثا في المركزالوطني الفرنسي للبحث العلمي وقام بتدريس مقررات تخص السياسات في العالم الثالث في جامعة باريس. عاد إلى مالي ليصبح المستشارالفني لصندوق التنمية الأوروبي وهو برنامج للاتحاد الأوروبي للمساعدات في التنمية داخل مالي ثم مديرا لمنظمة "أرض الإنسان" وهي منظمة دولية غير حكومية تساعد الأطفال في العالم النامي. فاز إبراهيم بوبكر كيتا بأغلبية من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المالية يوم 11 أغسطس 2013.

فيديو 28 نوفمبر

البحث