المغرب يفكك خلية إرهابية تجند متطوعين للقتال في سوريا والعراق
الأربعاء, 25 يونيو 2014 16:53

161947أعلنت السلطات المغربية تفيكيك خلية “إرهابية”، يعمل أعضائها على تجنيد وإرسال متطوعين مغاربة للقتال في صفوف “الجماعات الإرهابية” بسوريا والعراق، وذلك بالتنسيق مع “قياديي التنظيمات الإرهابية” التي تنشط

 في هذه البلدان. وأوضح بيان لوزارة الداخلية المغربية، اليوم، أن “أفراد هذه الخلية كانت تقوم باستقطاب مقاتلين مغاربة وتعمل على تجنيدهم، عبر تداريب عسكرية حول استعمال الأسلحة وتقنيات صناعة المتفجرات، في أفق تنفيذ عمليات انتحارية بكل من العراق وسوريا”، فيما توفر لهم الدعم المالي عبر “التبرعات المالية والاتجار في السلع المهربة”.

وأشار البيان إلى أن “المقاتلين المغاربة الذين انخرطوا في عمليات عسكرية قادتها جماعات موالية لتنظيم القاعدة، يظهرون عزمهم على العودة إلى المغرب من أجل زعزعة أمنه واستقراره عبر تنفيذ اعتداءات إرهابية”، وذلك بناء على تحريات قامت بها وتتبع لأنشطة هؤلاء المقاتلين. وشدد البيان على أن “أفراد هذه الخلية سيتم تقديمهم إلى العدالة فور انتهاء التحقيق معهم”.

وتعلن السلطات المغربية بين الحين والآخر عن تفكيك خلايا إرهابية تتهمها بالسعي “لزعزعة أمن واستقرار البلاد”، آخرها خلية قالت السلطات إنها تعمل على تجنيد شباب مغاربة للقتال في صفوف تنظيم القاعدة في الجزائر.

وكانت السلطات الإسبانية قد أعلنت في أواخر شهر مايو/ أيار الماضي عن تفكيك خلية إرهابية تجند مقاتلين لإرسالهم إلى ليبيا ومالي في مدينة مليلية.

ومع تصاعد التوتر في منطقة الساحل والصحراء، غداة اندلاع الحرب في مالي بداية السنة قبل الماضية، وتزايد العنف في منطقة الشرق الأوسط، شدد المغرب مراقبة حدوده البرية، إلى جانب تكثيفه التعاون مع عدد من الدول الإقليمية في مجال مكافحة الإرهاب وحماية الحدود، ومنع تسلل المهاجرين.

يذكر أن السلطات المغربية كانت قد اعتقلت المئات من المنتمين للتيار السلفي في البلاد، عقب التفجيرات التي شهدتها مدينة الدار البيضاء في 16 مايو/أيار عام 2003 بتهمة ضلوعهم في التخطيط وتنفيذ هذه التفجيرات.

فيديو 28 نوفمبر

البحث