ناشطة صحرواية : حرب السنتين تم تجاوزها (مقابلة)
الجمعة, 05 سبتمبر 2014 20:16

خاص- 28 نوفمبر:

قالت الشاعرة والناشطة الصحراية النانه رشيد إن الشعبين الموريتانى والصحراوي مايجمعهما أكثر بكثير مما يفرقهمها، وأكدت النانة في مقابلة مع 28 نوفمبر إن أصعب الظروف التى حصلت بين الشعبيين

 (حرب السنتين) تم تجاوزها دون تكرار أغنية من الخاسر ومن المظلوم، وأضحت بنت الرشيد أن مشكل العلاقات بين الشعبين مشكلة نخبة لا أكثر ولا أقل؛ النانة في هذه المقابلة تتتحد عن الشعراء والسياسيين في البلد.. وهذا نص المقابلة:

 

 

النانه رشيد شاعرة ومناضلة صحراوية معروفة تترأس في بلادها دار للطباعة والنشر، التقاها 28 نوفمبر في  نواكشوط وأجرى معها المقابلة التالية:

 

28 نوفمبر:

 النانه في موريتانيا أي هدف إذن يدفعكم لقطع هذه المسافة الطويلة من أجل زيارة موريتانيا رغم مشاغلكم؟؟

النانه:

أوزيارتي هذه المرة تاتي استجابة لدعوة قناة الوطنية و التي طلبت موفد عن جبهة البوليساريو لاثراء الحوار حول العلاقات الصحراوية الموريتانيية . لكنها ايضا اي الزيارة تعتبر فرصة مواتية لملاقات المثقفين و الشعراء و الكتاب و بعض النخب السياسية ايضا.

 

28 نوفمبر:

 هل تواجه  النانة الشاعرة والنانة السياسة صعوبات أمنية وسياسية في تأدية مثل هذه الزيارات؟؟

 

النانه:

لا نواجه الحمد لله اي مشاكل او صعوبات ، فموريتانيا بلدي اولا و اخيرا و لست اجد حرج او مضايقة كي ازور اهلي و اصدقائي في بلدي و بمثل هذه السهولة ايضا ازاول انشطتي.

 

28 نوفمبر:

كيف تري النانة العلاقات الشعبية الموريتانية الصحراوية هناك تكامل أم انفصام؟؟

 

النانه:

العلاقات الموريتانية الصحراوية يميزها عن غيرها التمازج الاسري و علاقات الرحم و القرابة قبل كل شئ ، هي دماء تسري منذ القدم ضمن نسيج اجتماعي لم يكن مفصول قبلا ، و بعد ان قسمه الاستعمار و حالت بين تكامله ظروف سياسية كبرى كاحتلال الصحراء الصحراء الغربية من قبل المغرب اصبحنا نرى شعبا واحدا في جغرافيتين مفصولتين ، لكن تبقى العلاقة بينهما عصي على الذوبان او الانهيار ، لهذا لا نرى فتور ابدا من الناحية الاجتماعية كما لا نعاني في الصحراء الغربية من اي تضييق من قبل السلطات او النظام المورتاني و عليه لا يمكننا غير القول باننا نتمنى ان تحل معضلة قضيتنا و نحصل على استقلالنا كي نستطيع تحقيق اندماج كلي بيننا و بين اشقائنا في مورتانينا.

 

28 نوفمبر:

 هل هنالك بعض النخب في الصحراء تعمل على تجاوز الروابط المشتركة بين الشعبين على غرار ما هو حاصل في موريتانيا؟؟

 

النانه:

ما نشهده من حديث من هنا و هناك عن العلاقات المورتانية الصحراوية و نراه احيانا تعلو حدته او تخف اعتقد ان مرده كله للنخب الفاعلة ثقافيا على الحانبيين ، و عطفا على ما سبق ذكره من قوة الروابط فان المثقف الحريف ليس له غير امرين ، فاما يعزز هذه الروابط حتى نشهد بها اندماج فعلي و تضامن كلي و اما يتجاهلها ، لان الحقيقة هي انها عرى لا انفصام لها.

المورتانيين و الصحراويين في رواق واحد ، و لو كان انفصامهما ممكنا لوجدناه واقعا بعد كل النكبات و الحروب و المطبات التي مررنا بها ، و تكاملنا الكلي يعيقه واقعنا كصحراويين نعاني من احتلال ارضنا و اعاقة سيادتنا على كامل اراضينا ،

 

28 نوفمبر: أين وصلت العلاقات الرسمية بين الحكومتين؟؟

النانه:

ما نسعى له من وراء نشاطنا الدبلوماسي نحو موريتانيا حصلنا عليه ، فالدولة الموريتانية تعترف بالجمهورية الصحراوية و يستقبل الرئيس المورتاني كل المبعوثين الصحراويين الدبلوماسيين و تشارك مورتانيا كمراقب في المفاوضات بين الجبهة و نظام المملكة المغربية . و الكثير ايضا من المكاسب السياسية موجود ، و بالتالي علاقاتنا السياسية في احسن احوالها و الحمد لله .

 

28 نوفمبر: هل هناك تشجيع من الجبهة لدعم التواصل الإجتماعى من حيث التزاوج بين الشعبين  الموريتاني والصحراوي على غرار ما يحدث في المغرب؟؟

 

النانه:

علاقات التزاوج بين المورتانيين و الصحراويين لا تحتاج تشجيع كما انها عصية على التضييق ، هي كما سبق علاقات اسرية فكيف يمكن منع الاسر و العائلات من تعدد علاقات المصاهرة و غيرها .

 

 

28 نوفمبر: النانة الشاعرة.. أي الشعراء المفضلين الذين تقرأين لهم كثيرا في موريتانيا؟؟

 

النانه:

1-    احمدو ولد عبد القادر

يمثل لى الرعيل الأول من المناصرين لقضايا التحرر ( في الجماهير تكمن المعجزات)

حاضر هذه الكلمة حتى ولم لم يكن موجهة لنا فهي نبراس  لنا.

 

 

2-    متنبي موريتانيا  ناجى محمد لمام

 يمثل لي اللغة العربية، رعيل من زمن العرب الأول (بكر وتغلب) سياج لحماية اللغة العربية الخالصة.

 

 

3-    سيد محمد ولد بمب

حبيب الشعب الصحرواى الذي سخر الإمارة وذللها في خدمة الشعب الصحراوي

 

4-    لكننى مهووس بشعر شاعريين اثنين:

 

-         محمد ولد الطالب

 

-         جايكتى الشيخ سك

 

 

تعجبني في شعرهما الشكل الحداثى الذي وظفانيه في الشعر.

 

 

 

28 نوفبر: النانة السياسية أي السياسيين يعجب النانة في موريتانيا؟؟

 

النانه:

في البيظان لا يوجد سياسي أبرز في بلد مستقر أنصع من محمد ولد عبد العزيز، فأنا فخورة به، فهناك إحساس لدي في تغيير حصل على المستويين الداخلي والخارجي، في الداخل تغير الوضع 100 درجة، النانة كبظانية فخورة بمحمد ولد عبد العزيز كشخصية كارزماتية  قد لا يوافق هذا الرأي الكثير خاصة من أصدقائي لكنها قناعتي.

 

28 نوفمبر: النانة في الأخير بم تحلمين به كناشطة سياسية؟؟

النانه: أحلم أن أري يوما من الأيام هذين الشعبين يشكلان وحدة مشتركة وإن لم أكن شاهدة أتمنى ان اكون ساهمت في هذا الحلم.

 

28 نوفمبر: شكرا

 

 

فيديو 28 نوفمبر

البحث