إدانة اقليمية ودولية واسعة للاستيلاء على السلطة بالقوة في موريتانيا (فيديو)
الاثنين, 03 أغسطس 2015 10:50

altمن الأرشيف- 28 نوفمبر

أدانت عدد من الدول والمنظمات الاقليمية والدولية الاستيلاء على السلطة في جمهورية موريتانيا الاسلامية بواسطة القوة حيث نددت المفوضية الاوروبية بذلك ودعت الى احترام الديمقراطية والاطار المؤسساتي القانوني وانتقدت وزارة الخارجية الأمريكية

 الانقلاب الذي نفذه عسكريون في نواكشوط صباح أمس بينما كان الرئيس الموريتاني معاوية ولد الطايع خارج البلاد يشارك في تشييع جثمان  خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز.

واعتبرت الخارجية الامريكية ان حكومة معاوية هي الحكومة الموريتانية الشرعية وفقاً للدستور.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان بالانقلاب وقال انه مستاء للغاية حسب مانقل عنه المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وادان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري الانقلاب كما ادانته المنظمة الدولية للفرنكفونية وعبر الأمين العام للمنظمة عيدو ضيوف عن قلقه لما حدث في موريتانيا. وكان مجموعة من العسكريين من عناصر الحرس الرئاسي بقيادة العقيد محمد ولد عبدالعزيز قائد وحدة الأمن الرئاسي قد اعلنوا استيلاءهم على السلطة بعد ان انتشرت قوات موالية لهم من الصباح في شوارع العاصمة وسيطرت على محاورها الرئيسية ومبنيي الاذاعة والتلفزيون ومقر هيئة الاركان.

وكالات- 28 نوفمبر

واعلن قادة الانقلاب في وقت لاحق انهم نجحوا في السيطرة على الاوضاع وانهم شكلوا مجلساً عسكرياً لحكم البلاد لمدة سنتين وفي اول بيان للانقلابيين الذين اطلقوا على انفسهم المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية قالوا: ان المجلس سيمكّن المجتمع المدني وجميع الفاعلين السياسيين ان يشاركوا فيها بكل حرية، وقد اختار المجلس العسكري العقيد إعلى ولد محمد فال رئيساً له.

في غضون ذلك اكدت مصادر عسكرية في نواكشوط ان قوات حرس الرئاسة تسيطر على المباني الاستراتيجية في العاصمة في الوقت الذي وصلت فيه طائرة الرئيس سيدي ولد احمد الطايع الى عاصمة النيجر نيامي.

وقالت المصادر ان الطائرة التي كانت تقل الطايع لم تتمكن من الهبوط في مطار نواكشوط حيث منعت من ذلك.

 

فيديو أول خبر للجزيرة عن الإنقلاب المذكور:

كالات+ 28 نوفمبر

فيديو 28 نوفمبر

البحث