موريتانيا تبيع فائضها الكهربي لجارتها السنغال
السبت, 27 سبتمبر 2014 10:58

28 نوفمبر- أخبار

أعلنت ميمونا اندوي سك وزيرة الطاقة السنغالية «أن العشرين ميغوات كهرباء التي ستحصل عليها الشركة السنغالية للكهرباء من الشركة الموريتانية للكهرباء ستساهم في حل الإنقطاعات الكهربائية المتكررة التي تعاني منها مدن السنغال».

ووقعت شركتا الكهرباء السنغالية والموريتانية أمس في داكار اتفاقا تبيع بموجبه موريتانيا فائضها الكهربي البالغ 20 ميغاوات للسنغال بسعر 101.25 فرنك إفريقي للكيلووات الواحد وذلك ابتداء من كانون الأول/ديسمبر المقبل ولمدة سنتين. وأوضحت الوزيرة السنغالية «أن الإنقطاعات الكهربائية المتكررة التي عرفتها السنغال عامي 2010 و2011 لن تتكرر لأن التموين بالكهرباء سيتواصل إذا تعطلت محطات التوليد اعتمادا على الحصة المشتراة من موريتانيا».

وأكدت الوزيرة السنغالية ميمونا اندوي» أن صفقة الكهرباء التي وقعت أمس تشكل بداية لتنفيذ خطة العمل المشترك التي قررها الرئيسان السنغالي والموريتاني من قبل». 

وأشارت الوزيرة السنغالية «إلى أن السنغال مرتاحة لقبول موريتانيا بتقاسم احتياطها من الغاز الطبيعي مع السنغال»، مضفية «أنها ستزور موريتانيا قريبا للتوقيع على عقد آخر يتعلق بتشغيل محطة توليد الكهرباء بالغاز التي ستخفض بشكل كبير أسعار الكهرباء كما أنها تشكل بداية بناء خط للربط الكهربائي بين دول غرب إفريقيا».

المصدر: القدس العربي

 

 

فيديو 28 نوفمبر

البحث